أخبار جهويةأخبار وطنيةمتابعات

تيزنيت : منتدى “أزا” يُكرم مجموعة من الفعاليات الأمازيغية إحتفالاً برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2970 (صور)

مصطفى رمزي

حظيت كل من فاطمة تبعمرات الفنانة والناشطة الأمازيغية والبرلمانية السابقة عن التجمع الوطني للأحرار، ورشيد رخا رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، بتكريم من طرف المنتدى الأمازيغي Aza Forum، المنظم من طرف التجمع الوطني للأحرار أمس السبت بمدينة تيزنيت.

ودعت تبعمرانت خلال هذه التظاهرة، إلى ترسيم رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة، معتبرةً أن تحقيق ذلك هو مواطنة للدولة تجاه رعاياها، واعتراف جدي بمغرب التعدد والتنوع الثقافي، وتفعيل حقيقي لمضامين الدستور.

وأشار عبد الله غازي عضو المكتب السياسي للحزب ورئيس المجلس الإقليمي لتيزنيت، خلال مداخلته الإفتتاحية، على أن القضية الأمازيغية اليوم أمام معركة قوية لتنزيل مضامينها على أرض الواقع، بعد المصادقة على القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل طابعها الرسمي.

وأضاف أرحموش، في مداخلة له خلال مشاركته أمس السبت في ندوة حول “الأمازيغية ورهان المأسسة”، المنظمة ضمن أشغال المنتدى الأمازيغي لحزب التجمع الوطني للأحرار بمدينة تيزنيت، أن مأسسة الأمازيغية، اليوم بين يديّ حاملي القضية والمدافعين عنها، قائلا ” فقط سنة ونص تفصلنا عن لحظة سياسية مهمة، ويجب أن تكونوا حاضرين فيها وبقوة”.

وأكد أرحموش على النشطاء عليهم أن يكونوا طرفا فاعلا في عملية المأسسة وليس فقط متفرجين، و” من هذا المنبر أدعو مناضلي الحركة الأمازيغية بالانتقال إلى العمل السياسي المباشر والحسم في انخراطها في المؤسسات للقطع مع القرارات المُنزلة والمساهمة في وضع ما يناسبنا ويناسب ثقافتنا وهويتنا ولغتنا”.

وعرفت أشغال المنتدى الأمازيغي أيضا تكريم رموز الحركة الأمازيغية، عرفاً لما قدموه من تضحيات في سبيل الدفاع عن قضيتهم، ويتعلق الأمر بكل من محمد حنداين ومحمد اكوناد.

كما ارتأى المنتدى تكريم الشابة هاجر لمرابط، وهي ملكة جمال الأمازيغ لسنة 2969 تشجيعاً لها لحمل مشعل الدفاع عن المرأة خاصة الأمازيغية.

كما شهدت مدينة تزنيت أمس السبت، تدشين المقر الإقليمي لحزب التجمع الوطني للأحرار بحضور رئيس الحزب، عزيز أخنوش، إلى جانب عضوي المكتب السياسي، عبد الله الغازي وعبد الرحمن اليزيدي، قبل أن يقوم الوفد بزيارة للورشة الوطنية للفاعلين الترابيين، المنعقدة بالمقر الإقليمي للحزب، حول موضوع “إعداد مخططات العمل لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية”، فضلا عن زيارة شاملة لمكاتب وفروع الحزب بالمقر الرئيسي بالمدينة.

وعرفت كذلك أنشطة المنتدى تنظيم إحتفال رمزي بالسنة الأمازيغية الجديدة 2970، حيث تم تقديم أطباق “تاكلا” والأكلات الأمازيغية التقليدية المختلفة، فضلا عن تنظيم سهرة كبرى بساحة المشور لاقت إقبالا كبيرا من ساكنة مدينة الفضة.

 

جدير بالذكر كذلك إلى أن رئيس حزب الأحرار “عزيز أخنوش” قام خلال فعاليات هذا المنتدى، بزيارة المركب الخاص بذوي الإحتياجات الخاصـــة بتيزنيت، قبل أن يقوم بتوزيع مجموعة من المعدات والألبسة الرياضية على الفرق الرياضية بمنطقة تيزنيت.

اترك رد

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: