أخبار جهويةأخبار وطنيةالأخبارثقافة وفنصحافة واعلاممتابعات

انطلاق فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان العيون الدولي لفنون الشارع

محمد المومن

انطلقت مساء أمس السبت بالعيون فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان العيون الدولي لفنون الشارع، الذي تنظمه جمعية أوديسا للثقافة والفن، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس من 20 إلى 23 يوليوز الجاري.
وتشهد مختلف الساحات والفضاءات العمومية في المدينة عروضاً فنية لمبدعي فنون الشارع من المغرب وبلدان أجنبية، ووتتضمن فقرات هذه التظاهرة الثقافية والفنية تنظيم ندوة فكرية تحت عنوان: “مسرحة الحكاية الشعبية الحسانية ، وورشة تكوينية حول “فن الحكي: الحكاية الشعبية الحسانية كمادة حكائية”، ولقاء مع رواة الحكاية الشعبية الحسانية، ورسومات جدارية حول ثقافة الصحراء.
بمشاركة متخصصين في المجال.

يكرم مهرجان العيون الدولي لفنون الشارع في نسخته الرابعة الكاتب المسرحي والدراماتورج الحسين الشعبي، تقديرا لمساره الفني والثقافي، وتثمينا لعطاءاته في مجال الكتابة المسرحية ببلادن وتم هذا التكريم بحضور نخبة من المسرحيين المغاربة ومنهم مسرحيو الأقاليم الصحراوية، وذلك خلال حفل افتتاح المهرجان مساء يومه السبت بقصر المؤتمرات بمدينة العيون.. وسيتم على هامش هذا التكريم توقيع المصنف الجماعي المعنون بـ “الحسين الشعبي.. فواتح العرفان” الصادر مؤخرا عن المركز الدولي لدراسات الفرجة والمكرس بكامله لمقالات ودراسات وشهادات حول المكرم وأعماله الدرامية.. والذي أعد بإشراف من الدراماتورج محمد قاوتي.

وعقد المهرجان أولى دوراته في 2015 وثانيتها في 2016، وفي الدورتين جرى تكريم الفنانين ثريا جبران، وخديجة أسد، وسعد الله عزيز. وشهدت العيون عروضاً في ساحة المشور لفناني الشارع شملت الأداء الحي والألعاب النارية، وألعاب السيرك، فضلاً عن عروض لمسرح الشارع من المغرب، وإسبانيا، ، والأرجنتين كما نظمت ورشات ودورات تكوينية في عدد من التخصصات المسرحية مثل السينوغرافيا، ومسرح الطفل، وفن الحكي، والكتابة المسرحية.

وبحسب جمعية أوديسا، الجهة المنظمة لهذه التظاهرة، فإن المهرجان يسعى إلى التعريف بمدينة العيون باعتبارها مدينة للثقافة والفن، وتأكيد قدرتها على احتضان تظاهرات فنية وثقافية من هذا الحجم

اترك رد

إغلاق
إغلاق