أخبار جهويةأخبار وطنية

أزيد من 60 ألف مرشح يجتازون امتحانات الباكلوريا ـ دورة يونيو 2019 في جهة سوس ماسة..

 يجتاز 60 ألفا و 816 مرشحا ومرشحة امتحانات نيل شهادة الباكلوريا برسم دورة يونيو 2019 على صعيد المديريات الإقليمية الست لوزارة التربية الوطنية ، التابعة لعمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة .

وذكر بلاغ للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة ، أن المصالح المعنية بهذا الاستحقاق الوطني ، التابعة للأكاديمية ، أعدت لهذه الغاية 1510 قاعة ، في 122 مركزا للامتحان الوطني . إلى جانب تخصيص 1456 قاعة ، في 110 مراكز للامتحان الجهوي ، منهما 334 قاعة في 24 مركزا مخصصة للمرشحين الأحرار.

وستجرى الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد بالنسبة للمرشحين الأحرار وللسنة الأولى من سلك الباكلوريا يومي 8 و 10 يونيو 2019 في 21 مسلكا ، منها 8 مسالك مهنية . فيما حددت أيام 11 و 12 و 13 و 14 يونيو 2019 كموعد للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكلوريا في 28 مسلكا ، منها 9 مسالك مهنية خلال نفس الدورة.

وبخصوص الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة الباكلوريا ، فسيجتاز هذا الامتحان ما مجموعه 27 ألفا و132 مرشحا ومرشحة . فيما سيجتاز الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكلوريا 28 ألفا و 18 مرشحا ومرشحة من الممدرسين . أما المرشحون الأحرار فبلغ عددهم هذه الدورة 5666 مرشحة ومرشحا حرا.

ولضمان أكبر فرص النجاح لهذه العملية ، اتخذت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة العديد من التدابير الاجرائية والتنظيمية والاستباقية سواء على الصعيد الجهوي أو الإقليمي أو المحلي ، وذلك تماشيا مع ما تضمنه دفتر مساطر تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا لدورة 2019 ، ومنها على وجه الخصوص تنظيم حملات للتحسيس والتعبئة من أجل التصدي لظاهرة الغش في الامتحان ، إضافة إلى تنظيم لقاءات تواصلية مع رؤساء مراكز الامتحانات ومراقبي جودة الإجراء . فضلا عن تأهيل فضاءات مراكز الامتحانات المزودة بكاميرات رقمية لتأمين كل عمليات الامتحان.

كما تم إحداث لجن لليقظة والتتبع على الصعيد الإقليمي والجهوي ، عهد إليها بمهمة تتبع إجراءات امتحانات البكالوريا ، وذلك من أجل إنجاح هذا الاستحقاق الوطني ضمانا لمبدأي تكافؤ الفرص والاستحقاق بين جميع المرشحات والمرشحين.

اترك رد

إغلاق
إغلاق